کد مطلب:103739 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:131

نامه 065-به معاویه











[صفحه 229]

(الیه) ای الی معاویه (ایضا) (اما بعد) الحمد و الصلاه (فقد آن لك). ای صار الوقت (ان تنتفع باللمح الباصر) ای بنظر العین (من عیان الامور) ای من جهه معاینه الامور و ادراك الحقائق، یقال لارینك لمحا باصرا، ای امرا واضحا، ای قد ظهر لك الحق، فعلیك ان تنتفع بن (فقد سلكت مدارج اسلافك) ای فی الطریق الذی سار فیه اجدادك و اقربائك، و مدارج جمع مدرج بمعنی الطریق لانه یدرج فیه (ب) سبب (ادعائك الاباطیل) ای حیث ادعیت الادعائات الباطله (و اقتحامك) ای دخولك، او ادخل الناس (غرور المین) المین الكذب الفاضح. (و الاكاذیب) ای حیث ادخلت نفسك، او ادخلت الناس، فی اكاذیب توجب الغرور و الخداع (و بانتحالك) ای ادعائك لنفسك (ما قد علا عنك) ای المقام الذی هو ارفع منك (و ابتزازك) ای سلبك (لما اختزن دونك) ای منع منك و هی الاماره، و الاختزان هو جعل الشی ء فی الخزینه لیمنع عن الناس و لا یتناوله كل احد (فرارا من الحق) ای و ذلك لارادتك ان تفر من الحق. (و جحودا) ای انكارا (لما هم الزم لك من لحمك و دمك) و مصداق (ما) بیعه الامام، و كونه الزم، باعتبار ان توابع البیعه یلزمه حتی بعد موته و فراقه عن جسده (مما قد و عاه سمعك) فسمعت ببیعه النا

س للامام (و ملی ء به صدرك) فعرفت ذلك حق المعرفه (فماذا بعد الحق الا الضلال)؟ اذ الانسان اذا لم یتبع الحق صار الی الضلال و الانحراف (المبین) ای الواضح من ابان بمعنی ظهر. (و) ماذا (بعد البیان الا اللبس؟) ای الخلط، فانت لا تنكر الحق لانه لم یبین لك، و انما تنكره اراده الخط و اللبس (فاحذر) یا معاویه (الشبهه) بان توقع نفسك فی الاشتباه عمدا (و اشتمالها علی لبستها) ای ما اشتملت علیه الشبهه من الالتباس و عدم معرفه وجه الحق، كانه لباس علی وجه الحق (فان الفتنه طالما) ای فی كثیر من الاحیان (اغدفت جلابیبها) یقال اغدف اللیل اذا ارسل ظلمته، و جلابیب جمع جلباب، بمعنی: الثوب الاعلی الذی یغطی ما تحته، ای طالما اسدلت الفتنه اغطیه الباطل، فاخفت الحقیقه. (و اغشت الابصار ظلمتها) بمعنی انها صارت غشاوه علی ابصار الناس، فلم یرون الحق من الباطل (و قد اتانی كتاب منك ذو افانین من القول) جمع فن بمعنی ضروب من القول الملفق و الاحتجاج التافه (ضعفت قواها عن السلم) ای لیس لها قوه لا یجاد السلم و الصلح بین الجانبین. (و) ذو (اساطیر) جمع اسطوره، بمعنی: الخرافه التی لا یعرف منشاها (لم یحكها منه) من حاك بمعنی نسج، ای لم ینسج تلك الاساطیر من كتاب

ك (علم و لا حلم) فان كتاب العلیم الحلیم، یظهر منه رزاته صاحبه، بخلاف كتاب الجاهل ذی الطیش (اصبحت) یا معاویه (منها) ای من تلك الاساطیر التی ذكرتها (كالخائض فی الدهاس) الدهاس ارض رخوه یعسر فیها السیر، فاذا خاض الانسان فیها اشكل علیه الخروج منها، فكلامك یا معاویه رخو كتلك الارض. (و الخابط فی الدیماس) هو المكان المظلم، و خبط فی سیره بمعنی: سار علی غیر هدی و كما یصطدم و یلزق و یسقط السائر فی الضلمه كذلك الذی یعمل بلا رشد و هدی (و ترقیت) ای ارتفعت فی كلامك (الی مرقبه) هو المكان العالی الذی یترقب الانسان فیه الاطلاع علی المنخفضات (بعیده المرام) ای بعید عنك مقصد تلك الرقبه فلا تنالها (نازحه) ای بعیده (الاعلام) جمع علم، و هو ما ینصب فی الطریق لاهتداء الماره، و كونها بعیده یستلزم ضلال الانسان قبل الوصول الیها، اذ المسافه الخالیه منها توجب عدم معرفه الانسان بالجاده. (تقصر دونها) ای دون تلك الاعلام و الوصول الیها، او دون تلك المرقبه (الانوق) هو طیر فطن یحرز بیضه فی مكان مخفی فی القلل الصعبه مما لا تنالها الایدی، و هذا كنایه عن عدم امكان وصوله الی ما اراده (و یحاذی بها العیوق) هو نجم بعید فی المرئی یضرب ببعده المثل، یعنی

ان تلك المرقبه فی محاذات عیوق فلا تصل الیها یدك. (و حاش لله) ای انه سبحانه منزه من ان یجوز لك شرعا (ان تلی للمسملین بعدی صدرا او وردا) الورد الورود علی الماء، و الصدر الرجوع بعد الشرب، و هذا كنایه عن تولیه ای امر منهم (او اجری لك علی احد منهم) ای من المسلمین (عقدا او عهدا) بان تكون طرف عقد احد، او طرف احد فی معاهده توخذ منه، ای لا اشغلك فی اقل شان من الشئون. (فمن الان فتدارك) یا معاویه (نفسك) بان تعمل عملا یوجب قربك و خلاصك (و انظر لها) ای لنفسك (فانك ان فرطت) ای قصرت (حتی ینهد الیك عباد الله) ینهد ای یتهض لحربك (ارتجت) ای اغلقت (علیك الامور) فلم تقدر علی الخروج منها (و منعت امرا) یعنی التوبه و الصلح (هو منك الیوم مقبول) قبل الشروع فی الحرب (و السلام) لاهل السلام.


صفحه 229.